التخطي إلى المحتوى

في إطار الخطة الموضوعة من قبل المسؤولين عن الرياضة في السعودية، والتي تتبع سياسة منذ عدة أشهر لاستقطاب نجوم الدوريات حول العالم لارتداء قمصان الأندية السعودية ، للوصول إلى أفضل ترتيب للدوري السعودي خلال الموسم الأول من الخطة من حيث القيمة السوقية للمسابقة.

وخلال الأشهر الماضية وصل العديد من النجوم السابقين للفرق الأوروبية إلى الدوري السعودي، حتى بات لا يقل تنافسية عن عدد لا بأس به من الدوريات الكبرى في القارة العجوز، وفي حال استمرار استقطاب أبرز المواهب والنجوم في العالم للعب في السعودية، سيصل الدوري السعودي إلى مرتبة ربما تقترب الدوريات الخمس الكبرى.

الدوري السعودي انفق أموال طائلة قاربت على تخطى حاجز المليار يورو حتى الآن في سوق الانتقالات الصيفية، تكلل باستقطاب كبار اللاعبين الذين فضلوا الانتقال إلى السعودية على الاستمرار مع أنديتهم في أوروبا، ليعيدوا ما فعلى النجم البرتغال كريستيانو رونالد، لاعب النصر السعودي في ميركاتو الشتاء الماضي.

صلاح يدخل حسابات الدوري السعودي

قبل ساعات، أشارت قناة “الكاس” القطرية ، إلى أن صلاح يرحب بانتقاله إلى اتحاد جدة هذا الصيف.

وكشف مصدر خاص ليلا كورة، أن محمد صلاح ما يزال متمسكًا بالبقاء بين صفوف نادي ليفربول هذا الصيف، ردًا على أنباء صحفية أفادت بأن البالغ من العمر 31 عامًا يرحب بانتقاله إلى الاتحاد السعودي.

صلاح لديه عقد مع ليفربول يمتد حتى يونيو 2025.وأكد مصدر في نادي ليفربول ليلا كورة، أن اللاعب تلقى عرضًا من الدوري السعودي في وقت سابق من الصيف.

وأوضح أن صلاح رفض فكرة مغادرة ليفربول في سوق الانتقالات الصيفية 2023.

ما قاله المصدر، يتسق مع ما كتبه رامي عباس، وكيل أعمال صلاح، عندما نفى صراحةً رغبة موكله في مغادرة ليفربول

وعاود المصدر التأكيد في تصريحاته ليلا كورة، أن صلاح ما يزال متمسكًا بالبقاء مع ليفربول في موسم 2023-2024، موضحًا أن اللاعب لم يغير موقفه حتى الآن.

التأثير الملياري

خلال الساعات الماضية، تأكد توصل نادي الهلال السعودي إلى اتفاق مع النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب باريس سان جيرمان، لارتداء قميص وصيف بطل العالم لمدة موسمين قادمين، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الصفقة بشكل رسمي خلال الساعات المقبلة.

وبعد انتقال نيمار إلى الدوري السودي ستصله قيمته السوقية إلى 938 مليون يورو، بعدما عرض عليه 95 مليون يورو لمغادرة النادي الباريسي ليكون على بعدة خطوة من واحدة من كسر حاجز المليار يورو قبل نهاية فترة الانتقالات الصيفية، في حال ضم نجوم عالميين جدد وعلى رأسهم النجم المصري.

صفقة صلاح في حال اتمامها بالتزامن مع تعاقد الهلال السعودي الوشيك مع نيمار، سيجعل القيمة السوقية للدوري السعودي 1.01 مليار يورو، ويصبح الأعلى قيمة سوقية في قارة آسيا متفوقاً على جميع الدوريات الأخرى بفارق كبير.

وبات دوري روشن على موعد مع كتابة التاريخ، بالتزامن مع اقترابه من كسر حاجز المليار يورو كقيمة سوقية، ليكون بعدها متفوقا على دوريات أوروبية معروفة مثل الدوري البلجيكي والدوري الهولندي والدوري الروسي والدوري اليوناني.

وسيصبح الدوري السعودي في المركز التاسع، في قائمة أكبر الدوريات من حيث القيمة السوقية، والتي يتصدرها الدوري الإنجليزي بأكثر من 10 مليارات يورو، ويأتي بعده الدوري الإسباني، والدوري الإيطالي، والدوري الألماني، والدوري الفرنسي، والدوري البرتغالي، والدوري التركي، ودوري الدرجة الأولى الإنجليزي .

نبؤة رونالدو

في شهر مايو الماضي، أكد كريستيانو رونالدو، لاعب فريق النصر السعودي، أن الدوري السعودي سيكون من أفضل 5 دوريات في العالم.

وقال رونالدو في تصريحات تلفزيونية لقناة “ssc”: “شيء مميز أن نحقق الفوز ونعود في المباراة التي تأخرنا فيها”.

وأضاف: “نأخذ كل مباراة خطوة خطوة، وأشكر الجماهير على المساعدة والمساندة، والفريق ما زال أمامه مباريات ليقدمها”.

وأكمل: “الدوري قوي في الموسم الحالي وليس بالسهل، ويحتاج لمزيد من اللاعبين في المستقبل وسيكون من أفضل 5 الدوريات في العالم”.