التخطي إلى المحتوى

غرق 15 مهاجراً قبالة الشواطئ السورية بعد أيام على انطلاقهم من لبنان


الخميس – 26 صفر 1444 هـ – 22 سبتمبر 2022 مـ


غرق مهاجرين في البحر المتوسط (أرشيفية)

بيروت: «الشرق الأوسط»

أعلنت وزارة النقل السورية، اليوم (الخميس)، العثور على جثث 15 شخصاً قبالة الشواطئ السورية بعد أيام على انطلاق زورقهم من شمال لبنان.
وقال المدير العام للموانئ البحرية العميد سامر قبرصلي، في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إن «كوادرنا تعمل الآن بكل جهودها على إنقاذ زورق بحري (…) مقابل منطقة المنطار و(جزيرة) أرواد وعدة مواقع على شاطئ طرطوس»، مشيراً إلى أنه «تم العثور على 15 وفاة، وثمانية ناجين تم إسعافهم إلى مستشفى الباسل في طرطوس».
ونقل البيان عن ناجين قولهم إن «الزورق انطلق من لبنان – المنية (شمال) منذ عدة أيام بقصد الهجرة» وعلى متنه ركاب من جنسيات عدة.
ولا تزال عمليات البحث جارية عن ناجين ويشارك فيها صيادون. ولم يتضح عدد ركاب الزورق حتى الآن.
وتتكرر منذ سنوات محاولة الهجرة غير الشرعية من لبنان. ففي ظلّ تردّي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، تضاعف عدد المهاجرين الذين يحاولون الفرار بحراً وغالباً ما تكون وجهتهم قبرص، الدولة الأوروبية الواقعة قبالة السواحل اللبنانية.
وقد بدأ الأمر مع لاجئين فلسطينيين وسوريين لا يترددون في القيام بهذه الرحلة الخطيرة بحثاً عن بدايات جديدة، قبل أن يسلك لبنانيون الطريق نفسه بعيداً من بلادهم الغارقة في الأزمات.
وفي 13 سبتمبر (أيلول)، أعلن جهاز خفر السواحل التركي مقتل ستة مهاجرين بينهم طفلان في عرض بحر إيجه، فيما أمكن إنقاذ 73 آخرين كانوا يحاولون الوصول إلى إيطاليا بعدما انطلقوا من طرابلس في شمال لبنان.
وتعلن السلطات اللبنانية تكراراً إحباطها لمحاولات هجرة غير شرعية عبر البحر.



لبنان


سوريا


أخبار سوريا


لبنان أخبار


مهاجرين


مهاجرون

Scan the code