التخطي إلى المحتوى

رصد علماء فلك ظهوراً عابراً لفقاعة من الغاز تدور بسرعات “مذهلة” حول الثقب الأسود في وسط مجرة درب التبانة التي تضم الأرض، وفقاً لدراسة علمية نشرت الخميس، 22 سبتمبر (أيلول).

ومن شأن اكتشاف هذه الفقاعة التي لم تتجاوز مدة ظهورها بضع ساعات أن يوفر معلومات عن سلوك الثقوب السوداء. وما يزيد من غموض هذه الأجسام الفلكية أنها غير ظاهرة بكل ما للكلمة من معنى، إذ إن قوة جاذبيتها تمنع حتى الضوء من التسرب منها.

ويبعد الثقب الأسود العملاق “ساجيتاريوس أي ستار” الواقع وسط مجرة درب التبانة نحو 27 ألف سنة ضوئية من كوكب الأرض، وأمكن اكتشافه بفضل حركة النجوم التي تدور حوله. ونشرت شبكة “إي أتش تي” الدولية للمراصد الفلكية الراديوية، في مايو (أيار) الماضي، أول صورة لحلقة المادة التي تزنر الثقب الأسود قبل امتصاصها فيه.

الظاهرة

والتقط تلسكوب “ألما”، وهو أحد هذه المراصد ويقع في تشيلي، إشارة “مفاجئة جداً” في بيانات مراقبة “ساجيتاريوس أي ستار”، وفق ما أوضح لوكالة الصحافة الفرنسية عالم الفيزياء الفلكية ماسيك ويلغوس من معهد “ماكس بلانك” الألماني لعلم الفلك الراديوي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقبل دقائق قليلة من التقاط “ألما” هذه البيانات اكتشف تلسكوب “شاندرا” الفضائي “انبعاثاً هائلاً” للأشعة السينية من “ساجيتاريوس أي ستار”، بحسب ما شرح ويلغوس.

وأدت دفقة الطاقة هذه التي يعتقد أنها تشبه العواصف الشمسية النابعة من الشمس إلى إصدار فقاعة من الغاز مرت حول الثقب الأسود بأقصى سرعة، وفقاً للدراسة التي نشرت في مجلة “أسترونومي أند أستروفيزيكس”.

وأتاحت الظاهرة التي استمرت نحو ساعة ونصف الساعة إجراء حسابات أظهرت أن فقاعة الغاز دارت دورة كاملة حول الثقب الأسود في 70 دقيقة فقط، بالتالي بسرعة تعادل 30 في المئة من سرعة الضوء التي تصل إلى 300 ألف كيلومتر في الثانية، وهي سرعة “تفوق الخيال”، بحسب ويلغوس.

التفسير العلمي

ويرجح أن تكون الظاهرة ذات منشأ مغناطيسي، وفقاً لنظرية شرحها العالم. وللمجال المغناطيسي للثقب الأسود قوة كبيرة جداً لدرجة أنه يحول دون امتصاص قسم من المادة التي تدور حوله.

إلا أن تراكم المادة هذا يؤدي إلى “انفجار للتدفق” الذي يخترق المجال المغناطيسي ويطلق دفقة من الطاقة على شكل فقاعة من الغاز، وفقاً لعالم الفيزياء الفلكية.

ويتوقع أن تساعد مراقبة هذه الحقول المغناطيسية في فهم طريقة عمل الثقوب السوداء، وفي إظهار مدى سرعة دوران هذه الثقوب السوداء على نفسها.

Scan the code