التخطي إلى المحتوى

بقلم ويل دنهام

واشنطن (رويترز) – كشفت العينات الأساسية التي تم حفرها في سطح المريخ بواسطة المركبة الجوالة المثابرة التابعة لوكالة ناسا عن جيولوجيا فوهة بركان يشك العلماء في أنها قد احتوت على حياة ميكروبية منذ مليارات السنين.

العينات التي تم الحصول عليها بواسطة العربة الجوالة الآلية ذات الست عجلات ، والتي بحجم السيارة ، والتي تم تخزينها لنقلها إلى الأرض في المستقبل لمزيد من الدراسة ، هي من أربعة طوابق داخل Jezero Crater ، والتي تشكلت عن طريق تبريد المواد المنصهرة. الصخور لديها دليل على التغيير من خلال التعرض للماء ، وهي علامة أخرى على أن المريخ البارد والجاف كان دافئًا ورطبًا منذ فترة طويلة.

يعتقد العلماء أن الصخر ، الذي تشكل منذ حوالي 3.5 مليار سنة ، ربما كان عبارة عن رواسب تشكلت كطين ورمل ترسبت على شواطئ البحيرة.

قال كينيث الكيميائي الجيولوجي في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: “في الواقع ، ليس لدينا أي دليل على الصخور الرسوبية حيث درس المسبار أرضية الفوهة ، لكننا نعلم أن الحفرة كانت تحتوي على بحيرة ولا بد أنها ترسبت. يجب أن تكون هذه الرواسب قد تآكلت”. فارلي هو المؤلف الرئيسي لواحدة من أربع دراسات نُشرت في مجلة Science and Scientific Advances تصف جيولوجيا الحفرة.

وصلت المثابرة إلى المريخ في فبراير 2021 ، ومنذ ذلك الحين تعمل بنشاط في فوهة جيزيرو ، حيث يبحث العلماء فيما إذا كان أقرب جيران كوكب الأرض لديه دائمًا ظروف مواتية للحياة.

يجمع عينات الصخور بحجم الطباشير في أنابيب صغيرة ليتم استرجاعها بواسطة مركبة فضائية في عام 2033 وإعادتها إلى الأرض لمزيد من الدراسة ، بما في ذلك البصمات الحيوية – مؤشرات الحياة.

يبلغ عرض Jezero Crater 28 ميلاً (45 كم) ويقع شمال خط الاستواء المريخي. يبدو أن المنطقة كانت غارقة في الماضي بالمياه وموطن دلتا نهر ، مع قنوات نهرية ممتدة فوق جدار فوهة البركان لتشكيل بحيرة كبيرة. يعتقد العلماء أن الحفرة ربما تكون قد آوت حياة جرثومية ، مع وجود أدلة على الأرجح في شواطئ البحيرة أو الصخور الساحلية.

يتم حاليًا جمع العينات بجد في منطقة الدلتا.

تم العثور على الصخور النارية للحفرة التي تتفاعل مع الماء ، وتشكل معادن جديدة وترسب الأملاح ، على الرغم من أن هذه المياه كانت على ما يبدو بكميات قليلة أو لم تكن طويلة جدًا – المياه الجوفية. وقال الباحثون إن وجود الماء يشير إلى أنها ربما كانت بيئة صالحة للسكن في ذلك الوقت.

قال يانغ ليو ، عالم أخذ العينات الكوكبية في ناسا: “لقد جمعنا العينات التي ستعود إلى الأرض ، ويجب أن تقدم أدلة مهمة على أنواع الكائنات الحية التي عاشت على صخور أرضية جيزيرو كريتر عندما لامست الماء”. مختبر الدفع النفاث والمؤلف الرئيسي لإحدى الدراسات.

تم حفر أربع عينات من منطقتين ، واحدة في سيتا والأخرى في ماس. يبدو أن صخرة سيتا قد تشكلت تحت الأرض من خلال التبريد البطيء لصفيحة سميكة من الصهارة. قد تبرد الصخور الكتلية بسرعة نسبيًا في الطبقة العليا من الصهارة الجوفية أو بعد انفجار السطح البركاني. ومع ذلك ، فإن أي طبقات صخرية كانت تغطي هذه المناطق ذات يوم قد تآكلت بفعل المياه أو الرياح.

وقال ليو إن عينات سيتاه عبارة عن صخور نارية خشنة تحتوي على معدن الزبرجد الزيتوني ، مشيرًا إلى أن ثلاثة نيازك مريخية وجدت على الأرض لها تركيبة مماثلة.

يمكن أن يكشف فحص العينات المأخوذة من الأرض عن وقت تكون الصخرة وتقديم إجابة نهائية عن وقت وجود الماء السائل على سطح المريخ. الماء السائل عنصر أساسي للحياة.

“متى ، وإلى متى ، تكون الظروف المناخية التي سمحت باستقرار الماء السائل على المريخ ذات أهمية مركزية للأسئلة الكبيرة التي نحاول معالجتها من خلال هذه المهمة وعودة العينة – سواء كانت الحياة موجودة على المريخ من قبل ، و قال الدكتور ديفيد شوستر ، عالم الكيمياء الجيولوجية في جامعة كاليفورنيا والمؤلف المشارك للدراسة ، “متى ، قبل مليارات السنين”.

(من إعداد ويل دنهامك ، تحرير روزالبا أوبراين)

Scan the code