التخطي إلى المحتوى

الأسرى يحلون هيئاتهم التنظيمية وإضراب عن الطعام الخميس


الاثنين – 1 صفر 1444 هـ – 29 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [
15980]


وقفة أمام مخيم الدهيشة دعما للأسرى في السجون الاسرائيلية (وفا)

رام الله: «الشرق الأوسط»

حل الأسرى، الأحد، الهيئات التنظيمية في جميع السجون الإسرائيلية، في إطار من الخطوات التصعيدية التي استأنفوها في الأسابيع الماضية.
وبحل الهيئات التنظيمية، ستكون إدارة سجون الاحتلال مجبرة على مواجهة الأسرى كأفراد، وليس كتنظيمات وهو ما يعني مزيدا من التعقيدات داخل السجون والتوتر.
وقال نادي الأسير، في بيان، إن هذه الخطوة تأتي كجزء من الخطوات النضالية التي استأنفها الأسرى مؤخراً، رفضاً لمحاولة إدارة السجون التنصل من «التفاهمات» التي تمت في شهر مارس (آذار) الماضي، وستنتهي هذه الخطوات بالإضراب المفتوح عن الطعام في الأول من سبتمبر (أيلول) المقبل، بمشاركة 1000 أسير، إذا ما أصرت إدارة السجون على موقفها الراهن. وأصدرت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الأسيرة، بيانا، أعلنت فيه أن هذه الخطوات تمت بعد تعنت الاحتلال في التراجع عن قراراته المتعلقة بالنقل التعسفي، وذلك للتغطية على فشله الذريع في عملية «نفق الحرية» العام الماضي.
وأعلنت اللجنة في بيانها، برنامج الأسرى النضالي للأسبوع الحالي، الذي يتصاعد يوماً بعد يوم، إذ سيرتدي الجميع ملابس إدارة السجون (الشاباص) الاثنين، في الساحات وعلى العدد، وسيتم الشروع في الإضراب المفتوح عن الطعام في دفعته الأولى والمكونة من 1000 أسير، يوم الخميس المقبل، والذي سيتم رفده بأفواج أخرى وفق آلية متفق عليها ومنظمة من قبل لجنة الطوارئ.
وكانت إدارة السجون الإسرائيلية قد تراجعت عن جملة «التفاهمات» التي تمت بينها وبين الأسرى في مارس (آذار) الماضي، وتقضي بوقف إجراءات الإدارة ضد الأسرى بعد تمكن 6 منهم من الفرار من سجن الجلبوع في سبتمبر (أيلول) 2021، قبل إعادة اعتقالهم لاحقاً. وأبلغت الإدارة المعتقلين في عدد من السجون أنها ستبدأ بفرض إجراءات التضييق على المؤبدات من خلال عمليات النقل المتكررة من الغرف، والأقسام، والسجون التي يقبعون فيها.
ودفع هذا الإجراء المعتقلين إلى استئناف خطواتهم، كونه يستهدف محاولة «استقرار» الأسير. وتسود حالة من التوتر الشديد أقسام الأسرى في سجون الاحتلال بعد التصعيد الذي بدأه الأسرى. ويوجد في السجون نحو 4550 أسيراً، بينهم 31 أسيرة، ونحو 175 قاصراً بينهم طفلة، وأكثر من 700 معتقل إداري.



فلسطين


النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

Scan the code