التخطي إلى المحتوى

صحيفة المرصد: أوضح المؤرخ الدكتور محمد آل زلفة ، خلال حلوله ضيفا ببرنامج “في الصورة” ، أن “الحسن بن عايض” لم يكن له علاقة بثورة عسير التي أجهضها جيش بقيادة الملك فيصل في عهد الملك عبدالعزيز .

اتهامه بافتعال ثورة عسير

وقال آل زلفة ، اتهموا “الحسن بن عايض ” بافتعال ثورة عسير ولكن وجد في الوثائق الأخيرة أنه لم يكن له علاقة بهذه الثورة ولكن قام بها بعض الأشخاص لافتعال البلبلة .

لم يكن لديه علم

وتابع ، حسب رسائل موثقة ، فإن الحسن لم يكن لديه علم حتى بالثورة ولكن أٌقيمت الثورة باسمه ، فهي قامت على أساس خلاف بين بعض الحامية السعودية ، وبعض الأفراد في السوق .

الإدريسي كان يطمح أن يكون له دولة بجازان

وأضاف، والأدريسي كان يطمح أن يكون له دولة بحالها بجازان، ولكنه غير قادر على حماية نفسه ، فكان بين شريط مكة وبين اليمن وكل من لا يحب الإدريسي وكل من يريد أن يستولى على مكة ، فمن يملكها يكون ملك العرب كله .

وتابع ، وعندما وجد الإدريسي نفسه مخنوق بين القوتين ، لم يجد سوى التعاون مع ” عبدالعزيز بن سعود” ليساعده على حماية نفسه ، ودخل في حمايته ، وأعطاه الملك عبدالعزيز ، حكما محليا على جازان ، ومنع عنه الحكم الدولي ومنعه من الأتفاق مع الأجانب .

وفاة الإدريسي

واستطرد قائلاً ، ومات الإدريسي وجاء بعده أولاده ، وقالوا ليش ما نكون أمارة ، وشجعهم عدد من الأشخاص وحرضوهم على الملك عبدالعزيز ، حتى جاء ” عبدالعزيز بن مساعد ” ليقضي على أبناء الإدريسي وتتم الوحدة الوطنية ويٌعلن يومنا الوطني عام 1351 هـ .

Scan the code