التخطي إلى المحتوى

رأس الخيمة في 15 أغسطس /وام / حققت الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة إنجازاً أكاديمياً جديداً بحصولها على تقييم “خمس نجوم بلس” ضمن نظام التقييم العالمي (QS Stars) للجامعات بعد أن كان “خمس نجوم” ما يضعها بين جامعات العالم النخبة.. وتعد بذلك أول جامعة في الإمارات العربية المتحدة التي تحصل على هذا التصنيف الأعلى.

تم منح التصنيف بعد جمع البيانات وتحليلها بشكل صارم ومستقل وفقًا لمقاييس الأداء المحددة في منهجية تقسسم “ QS Stars™ .

يعتمد تقييم QS Stars، الذي تقوم به وحدة Intelligence Unit في مؤسسة QS، على الدقّة والتفصيل في تقييم الأداء المتميّز للجامعات ومواصفاتها، مرتكزًا على معايير تقييم مختلفة مثل جودة التعليم، توظيف الخريجين، بيئة التعليم داخل الحرم الجامعي، التعليم عبر الأونلاين، الطابع العالمي، وشمولية الاهتمام بالطلبة.

ويتمّ تقييم الجامعات من 0 إلى 5 نجوم وفقًا لمعايير محدّدة وللعدد الإجمالي للنقاط التي تحقّقها الجامعة أثناء التقييم.

و حصلت الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة على تصنيف 5 نجوم بلس بشكل عام و على 5 نجوم في ثماني فئات هي التدريس، فرص العمل، التطوير الأكاديمي، المرافق، المسؤولية الاجتماعية، ودراسات الأعمال والإدارة.

وقال البروفيسور حسن حمدان العلكيم، رئيس الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة : “إن هذا تكريم متميز لمؤسسة شابة مثل الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة.. لقد تحولنا من 5 نجوم إلى 5 نجوم بلس في وقت قصير جدًا.. شرف كبير أن نكون في صفوف بعض من أفضل جامعات العالم من حيث الأداء.. إنه يمثل التقدير النهائي للمعايير التي حققتها AURAK، بفضل التزام فريق الإدارة والهيئة التدريسية”.

وقال الدكتور أشوين فيرنانديز، المدير الإقليمي لشركة QS Quacquarelli Symonds: “نهنئ الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة على تحقيق التصنيف المذهل QS 5 نجوم بلس الذي يعكس تفانيها الثابت في توفير تعليم عالي الجودة وتعزيز بيئة تعلم ملائمة.. يضع إنجاز الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة معيارًا للمؤسسات الأكاديمية عالميًا ويجسد دورها كقائد في التعليم العالي” .

يستخدم نظام تصنيف QS Stars للجامعات إطارًا شاملاً وعميقًا لتقييم ومقارنة أداء الجامعات عبر مجموعة واسعة من المعايير الرئيسية و تم تصميمه لتوفير رؤى قيمة حول نقاط القوة والضعف، وتعزيز معايير الجودة في التعليم العالي.

وتشارك حوالي 600 جامعة في تدقيق QS Stars كل عام.. والذي يهدف إلى تزويد الطلاب المستقبليين بأداة إضافية لاستخدامها عند اختيار الجامعة، وتوفير رؤى أعمق حول المؤسسات الفردية.

وتمكن شارات QS Stars الجامعة من الترويج لسمعتها المؤسسية وملفها الشخصي على المستوى العالمي وتعزيز ممارسات استقطاب الطلاب.

ووفقًا لموقع QS الرئيسي – TopUniversities.com- فإن الجامعة التي تحصل على تصنيف خمس نجوم بلس ليست مجرد جامعة عالمية، بل وجهة نخبة يطمح إليها أفضل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في جميع أنحاء العالم.

وتعرف هذه المؤسسات أيضًا بأنها تمتلك معدات تكنولوجية متقدمة مختلفة لتسهيل تدريب وممارسة المتعلمين وتجعل الطلاب جاهزين للصناعة مع معدلات توظيف عالية جدًا بعد التخرج.. و يتم توظيف خريجيها من قبل أكثر المنظمات سمعة في العالم والتي غالبًا ما تكون رواد صناعتها.

عاصم الخولي/ عبدالوهاب النعيمى