التخطي إلى المحتوى

ChatGPT حقق نجاحًا كبيرًا في إقناع الناس بأنه أكثر ذكاء

لم يتوقف الصخب الذي أحدثه روبوت الدردشة الشهير ChatGPT منذ ظهوره في نوفمبر الماضي، وذلك بعدما استحوذ على اهتمام قاطع كبير من عشاق أدوات الذكاء الاصطناعي، لقدرته الهائلة على الراد على جميع الاستفسارات، وكتابة المقالات، وحل المسائل الحسابية المُعقّدة، بل وكتابة الشعر والأغاني، بالإضافة إلى إنشاء محادثات دردشة واقعية ومتماسكة.

ووصل ChatGPT لهذه القدرات المذهلة، بعد أن تم تدريب النموذج الخاص به باستخدام قواعد البيانات النصية من الإنترنت، وشمل ذلك كميات ضخمة من البيانات التي تم الحصول عليها من الكتب ونصوص الويب وويكيبيديا والمقالات وغيرها بمعدل وصل إلى نحو 300 مليار كلمة أدخلت في نظامه.

وكنموذج لغوي يعمل على الاحتمالات، فإنه بمقدوره أن يخمن تتابع وترتيب الكلمات بشكل منطقي بحسب اللغة المستخدمة.

ويبدو أن ChatGPT حقق نجاحًا كبيرًا في إقناع الناس بأنه أكثر ذكاء، لكن ماذا لو كان الأمر يخدعهم بالفعل في التفكير في ذلك؟

وفي أحدث تقييم لمدى مصداقية ودقة ردود ChatGPT، وجدت دراسة جديد أجراها باحثون بجامعة بوردو الأمريكية، أن روبوت الدردشة الشهير لديه أسلوب يبدو أنه يخدع الناس ليعتقدوا أنه أكثر ذكاء.

هل ChatGPT يخدعنا لنعتقد أنه أكثر ذكاء؟ دراسة جديدة تجيب

وكشفت مسودة الورقة البحثية أن ChatGPT لديه حيلة “أنيقة” لإقناع الناس بأنه أكثر ذكاء، وهذا يظهر جليا في أسلوب إجاباته، وفق موقع “بيزنس إنسايدر”.

وقام الباحثون بتحليل ردود ChatGPT على 517 سؤالاً تم نشرها على موقع Stack Overflow، وهو موقع أسئلة وأجوبة أساسي لمطوري ومهندسي البرمجيات.

وبعد تقييم استجابات الروبوت من حيث “الدقة والاتساق والشمولية”، وجد الباحثون أن 52٪ من الإجابات كانت غير صحيحة تمامًا، وأن 77٪ تعاني من خطأ في الكتابة يتمثل في الإسهاب أو الإطالة دون داعٍ.

لماذا يفضل المستخدم إجابات ChatGPT؟

ووجدت الدراسة أيضًا أن مستخدمي ChatGPT يفضلون إجاباته على الأسئلة، مقارنة بالردود البشرية، على الرغم من كل الأخطاء التي تحدث.

وأشار البحث إلى أنه “عند سؤالهم عن سبب تفضيلهم لإجابات ChatGPT حتى عندما تكون غير صحيحة، اقترح المشاركون أن ذلك يكون بسبب الشمولية والتراكيبات اللغوية المفصل للإجابات التي يعطيها لهم.

وشمل تحليل المستخدم هذا 12 مبرمجًا فقط طُلب منهم تقييم ما إذا كانوا يفضلون إجابات ChatGPT أو تلك المكتوبة من قبل البشر على Stack Overflow على 2000 سؤال عشوائي.

لكن شركة OpenAI نفسها، التي طورت روبوت الدردشة الشهير حذرت من أن الروبوت يمكنه كتابة “إجابات تبدو معقولة ولكنها غير صحيحة أو لا معنى لها”.

ولم تستجب شركة OpenAI لطلب موقع “بيزنس إنسايدر” للتعليق على نتائج البحث.

هل ChatGPT يخدعنا لنعتقد أنه أكثر ذكاء؟ دراسة جديدة تجيب

ردود “أنيقة” لا معنى لها

ووجدت الدراسة أن ChatGPT جيدة في استخدام اللغة الجميلة والرائعة لإنشاء ردود “أنيقة”، حتى لو كانت تلك الردود لا تحتوي على أي معنى حقيقي.

على سبيل المثال، قد يجيب ChatGPT على سؤال “ما هو معنى الحياة؟” بشيء مثل “المعنى الحقيقي للحياة هو العثور على سعادتك الخاصة وعيشها على أكمل وجه”. هذا رد جميل ورائع، لكنه لا يجيب في الواقع على السؤال بدقة.

ويعتقد الباحثون أن ChatGPT قادر على القيام بذلك لأنه تدرّب على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص والرمز.

وتتضمن هذه المجموعة بيانات من مواقع الويب وكتب ومجموعات بيانات أخرى، هذا يسمح لـ ChatGPT بتعلم أنماط اللغة التي يمكن استخدامها لإنشاء ردود جذابة.

ومع ذلك، فإن حقيقة أن ChatGPT جيد في استخدام اللغة لا تعني بالضرورة أنه ذكي، لأن الذكاء هو القدرة على التفكير والتعلم وحل المشكلات، وحتى الآن قد لا يُظهر ChatGPT أيًا من هذه القدرات في كثير من الأحيان.

نصائح قبل استخدام ChatGPT

مؤخرًا، انضم العالم البريطاني، جيفري هينتون، الملقب بالأب الروحي للذكاء الاصطناعي، إلى العديد من المنتقدين والمتخوفين من صراع كبرى شركات التكنولوجيا في مجال تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، معتبرًا أنه سباق نحو الخطر ويهدد البشرية بأكملها.

وشدد هينتون على أن التطبيقات المشابهة لتطبيق روبوت المحادثة ChatGPT ، يمكن بالفعل أن تتحول إلى “أداة لنشر المعلومات المضللة”.

وقبل أن تستخدم ChatGPT، يجب أن تأخذ في الاعتبار مجموعة من النصائح لتلافي هذا الخطر المحتمل أبرزها:

لا تأخذ ردود ChatGPT على محمل الجد

على الرغم من إمكانياته الهائلة والبيانات التي تم تدريبه عليها، لكنه ليس شخصًا، وليس لديه القدرة على التفكير أو التعلم أو حل المشكلات كالبشر، وبالتالي فإن ذلك يجعله عرضة للخطأ وإنشاء ردود غير دقيقة.

كن مدركًا لأوجه القصور في ChatGPT

روبوت الدردشة تم تدريبه بالفعل على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص والرمز، ولكنه لا يزال يتعلم، وقد يرتكب أخطاء، وقد لا تكون ردوده دائمًا دقيقة أو موثوقة.

تحقق من ردود ChatGPT من مصادر أخرى

يمكن أن تكون هذه المصادر عبارة عن كتاب أو مقال أو موقع ويب موثوق أو شخص خبير في الموضوع الذي تبحث فيه، وذلك لكي تتأكد من صدق إجابات ChatGPT.