التخطي إلى المحتوى

إذا لم يسبق لك زيارة اختصاصي الصحة العقلية من قبل، فقد يصعب عليك إيجاد اختصاصي يلبي احتياجاتك. إليك بعض الإرشادات التي ينبغي أن تضعها في الحسبان وأنت تبحث عن اختصاصي الصحة العقلية.

يشخص اختصاصيو الصحة العقلية حالات الصحة العقلية ويعالجونها. ويحمل أغلبهم درجة الماجستير.

قد يكون بعضهم تلقى مستوى أعلى من التعليم والتدريب، وحصل على درجة أعلى من المؤهلات. تأكد من حصول الاختصاصي الذي تختاره على رخصة لتقديم خدمات الصحة العقلية. وتعتمد التراخيص والخدمات على التدريب الذي تلقاه الاختصاصي ومجال تخصصه وقانون الولاية.

ستجد فيما يلي بعض من التخصصات الأكثر شيوعاً لاختصاصي الصحة العقلية. قد يتخصص بعضهم في مجالات، مثل الاكتئاب أو إدمان الكحوليات والمواد المخدرة أو العلاج الأسري. ويعملون في عيادة خاصة أو مستشفى أو لصالح منظمة مجتمعية أو أي منشأة أخرى.

طبيب الأمراض النفسية

الطبيب النفسي هو طبيب حاصل على درجة دكتوراة في الطب (M D‎) أو دكتور في الطب التقويمي (D O) متخصص في الصحة العقلية. وقد يتخصص هذا النوع من الأطباء في مجالات معينة، مثل طب نفس الأطفال والمراهقين، أو طب نفس الشيخوخة، أو طب نفس الإدمان. يمكن أن يشخص هذا الطبيب حالات الصحة العقلية ويعالجها ويصف الأدوية. ويمكن أن يقدم أيضاً العلاج بالحوار، المعروف باسم العلاج النفسي.

اختصاصي علم نفس

اختصاصي علم النفس هو شخص متدرب في مجال علم النفس، وهو علم يُعنى بالأفكار والمشاعر والسلوكيات. يحمل اختصاصي علم النفس عادةً درجة الدكتوراة، مثل درجة الدكتوراة في الطب النفسي أو درجة الدكتوراة في علم النفس.

يمكن أن يشخص اختصاصي علم النفس أنواع كثيرة من حالات الصحة العقلية ويعالجها. وهو يوفر أنواع مختلفة من العلاج بالحوار. في الولايات المتحدة، أغلب اختصاصيي علم النفس غير مُصرَّح لهم بوصف الأدوية. ولكنهم قد يعملون مع اختصاصي آخر مُصرَّح له بوصف الأدوية إذا لزم الأمر.

ممرضو الصحة العقلية النفسية

ممرض الصحة العقلية والنفسية هو ممرض مسجل تلقى تدريباً على مشكلات الصحة العقلية.

ويحمل ممرض الصحة العقلية والنفسية المسجَّل كممارس متقدم درجة الماجستير على الأقل في تمريض الصحة العقلية والنفسية.

وتشمل الأنواع الأخرى من الممرضين المسجَّلين كممارسين متقدمين ممن يقدمون خدمات الصحة العقلية الممرض السريري الاختصاصي والممرض الممارس والممرض الحاصل على درجة الدكتوراة في التمريض.

تعتمد الخدمات التي يقدمها ممرضو الصحة العقلية على درجتهم التعليمية ومستوى تدريبهم وخبرتهم وقانون الولاية. وهم يستطيعون تشخيص المرض العقلي وعلاجه. ويمكن أن يصف الممرضون المسجَّلون كممارسين متقدمين الدواء إذا سمح قانون الولاية بذلك.

مساعد الطبيب

يمارس مساعد الطبيب مهنة الطب بوصفه مقدم رعاية أولية أو بالاشتراك مع الطبيب. ويمكن لمساعدي الأطباء التخصص في الطب النفسي.

ويستطيعون تشخيص حالات الصحة العقلية وعلاجها. ويمكنهم أيضاً تقديم استشارات حول أسباب حالات الصحة العقلية وعلاجاتها وما يمكن أن تؤول إليه. ويمكن لمساعد الطبيب أن يصف الدواء.

الأخصائي الاجتماعي السريري المعتمد

إذا كنت تفضل الحصول على خدمات أخصائي اجتماعي، فابحث عن أخصائي اجتماعي سريري معتمد حاصل على التدريب والخبرة في الصحة العقلية تحديداً. يجب على الأخصائي الاجتماعي السريري المعتمد أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير. ويحظى بعضهم بدرجة الدكتوراة في العمل الاجتماعي.

ويقدم الأخصائيين الاجتماعيين التقييم والاستشارة ومجموعة من الخدمات الأخرى. تعتمد الخدمات التي يقدمونها على تدريبهم والاعتماد الذي حصلوا عليه. وغير مُصرَّح لهم بوصف الدواء. ولكنهم قد يعملون مع اختصاصي آخر مُصرَّح له بوصف الأدوية إذا لزم الأمر.

الاستشاري المهني المعتمد

يختلف التدريب المطلوب لكل من الاستشاري المهني المعتمد والاستشاري المهني السريري المعتمد أو ما شابه ذلك من الألقاب حسب كل ولاية، ولكن أغلبها تستلزم الحصول على درجة الماجستير على الأقل مع الخبرة السريرية.

يشخص هؤلاء الاستشاريون المعتمدون حالات الصحة العقلية ويقدمون الاستشارات حول مجموعة من المشكلات. وغير مُصرَّح لهم بوصف الدواء. ولكنهم قد يعملون مع اختصاصي آخر مُصرَّح له بوصف الأدوية إذا لزم الأمر.

معالج متخصص في شؤون الزواج والعلاقات الأسرية

يكون المعالج المتخصص في شؤون الزواج والعلاقات الأسرية مدرباً على العلاج الأسري والفردي. يمكن أن يساعدك هذا النوع من المعالجين في التغلب على المشكلات الأسرية أو المشكلات الأخرى التي تتعرض لها في العلاقات الأخرى. ويحملون درجة الماجستير على الأقل.

تختلف متطلبات الرخصة والاعتماد حسب كل ولاية. ابحث عن معالج معتمد متخصص في شؤون الزواج والعلاقات الأسرية. قد يعمل هؤلاء المعالجون بمفردهم أو بالتعاون مع اختصاصيين آخرين.

أمور أخرى يجب التفكير بها

فكِّر في هذه الأمور عند اختيار طبيب مختص في الصحة العقلية:

  • مشكلتك أو حالتك. معظم اختصاصي الصحة العقلية يعالجون مجموعة من الحالات المرضية، ولكن قد يكون الطبيب المختص في مجال بعينه هو الخيار الأفضل لتلبية احتياجاتك. فعلى سبيل المثال، إذا كنت مصاباً بأحد اضطرابات الشهية، فقد تحتاج إلى زيارة اختصاصي علم النفس المتخصص في هذا المجال تحديداً. وإذا كنت تواجه مشكلات في حياتك الزوجية، فقد تحتاج إلى استشارة اختصاصي معتمد في شؤون الزواج والعلاقات الأسرية. وبوجه عام، كلما اشتدت الأعراض أو تعقد التشخيص، كان عليك البحث عن طبيب أكثر خبرة وتمرسًا من بين اختصاصي الصحة العقلية.
  • إذا ما كنت بحاجة إلى أدوية أو استشارة أو الأمرين معاً. بعض اختصاصيي الصحة العقلية غير مُصرَّح لهم بوصف الأدوية. لذلك قد تحتاج إلى زيارة أكثر من طبيب مختص في الصحة العقلية. على سبيل المثال، قد تحتاج إلى زيارة طبيب نفسي لوصف الأدوية لك واختصاصي علم نفس أو اختصاصي صحة عقلية آخر للاستشارة.
  • تغطية التأمين الصحي. قد تتضمن بوليصة التأمين قائمة محددة من اختصاصيي الصحة العقلية المشمولين ضمن خطة التأمين. قد تشمل تغطية التأمين بعض اختصاصيي الصحة العقلية المتخصصين في مجالات معينة دون غيرهم. تواصل مع شركة التأمين (شركة ميديكير أو شركة ميديكيد في الولايات المتحدة) لمعرفة أنواع الخدمات المتاحة في مجال الصحة العقلية المشمولة وحدود استفادتك منها.

كيف يمكن العثور على طبيب مختص في الصحة العقلية؟

للبحث عن طبيب مختص في الصحة العقلية، يمكنك:

  • اطلب من شركة التأمين الصحي قائمة الأطباء المشاركين في التأمين. تعرض العديد من شركات التأمين قائمة بهؤلاء الأطباء عبر الإنترنت.
  • اطلب الإحالة أو التوصية من طبيب الرعاية الأولية.
  • اسأل أصدقاءك من أهل الثقة، أو عائلتك أو شخص من طائفتك الدينية.
  • تحقق مما إذا كان صاحب العمل يقدم برنامجاً لمساعدة الموظفين (EAP)، أو تتحقق مما إذا كان مركز الخدمات الصحية للطلاب الذي تتبع له مدرستك يقدم خدمات الصحة العقلية أم لا، أو اطلب الإحالة.
  • اتصل بمنظمة من منظمات الصحة العقلية المحلية أو الوطنية عبر الهاتف أو على شبكة الإنترنت، مثل التحالف الوطني للأمراض العقلية (NAMI).
  • ابحث على الإنترنت عن الجمعيات المهنية التي توفر أدلة لأطباء الصحة العقلية، مثل الجمعية الطبية الأمريكية، أو الجمعية الأمريكية للطب النفسي، أو جمعية علم النفس الأمريكية أو جمعية العلاجات السلوكية والمعرفية.
  • تحقق من قوائم سجل الهاتف أو ابحث عبر الإنترنت ضمن فئات معينة، مثل أرقام الخدمات المجتمعية أو الاستشاريين أو اختصاصيي علم النفس أو الأطباء النفسيين أو منظمات الخدمات الاجتماعية.

ما الذي ينبغي أن تبحث عنه في اختصاصي الصحة العقلية؟

عند اختيار اختصاصي الصحة العقلية، فكِّر في الأمور التالية:

  • المؤهل الدراسي والتدريب والترخيص وسنوات الممارسة. تختلف متطلبات الترخيص حسب كل ولاية.
  • المجالات التي يتخصص فيها الاختصاصي والخدمات التي يقدمها.
  • أساليب العلاج وفلسفته.
  • أنواع شركات التأمين التي يمكن الاستفادة منها.
  • ساعات عمل العيادة والأتعاب ومدة الجلسات.

جهِّز قائمة بالأسئلة المراد طرحها. العثور على الاختصاصي المناسب أمر حاسم في إنشاء علاقة جيدة وتحقيق أقصى استفادة من العلاج.

اقرأ أيضاً: