التخطي إلى المحتوى


الثلاثاء 15/أغسطس/2023 – 01:35 م

اكتشف جيمس ويب من ناسا  إحدى أقدم المجرات في الكون، نظام من النجوم تشكل بعد 390 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم، وأطلقوا عليها اسم مايسي على اسم ابنة الفلكي التي شاهدتها لأول مرة في عيد ميلادها.

ناسا تكتشف أقدم إحدى أقدم المجرات في الكون

تشكلت بعد 390 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم، وقد سميت بمجرة مايسي على اسم ابنة الفلكي التي شاهدتها لأول مرة في عيد ميلادها.

يقول العلماء إنها واحدة من أقدم أربع مجرات مؤكدة تم رؤيتها على الإطلاق، على الرغم من أنهم يقومون حاليًا بتقييم حوالي 10 مجرات أخرى قد تكون من حقبة أقدم حتى من عصر مايسي.

قال ستيفن فينكلشتاين، الذي ترأس البحث الذي قادته جامعة تكساس: الشيء المثير في مجرة ​​مايسي، هو أنها كانت واحدة من أوائل المجرات البعيدة التي حددها جيمس ويب، ومن تلك المجموعة  كانت أول مجرات تم تأكيدها طيفيًا في أوستن.

و الجدير بالذكر أن الطريقة التي يحدد بها علماء الفلك عمر المجرة معقدة، حيث تنطوي على العمل عندما يترك الضوء شيئًا، والذي يتم حسابه عن طريق قياس الانزياح الأحمر للمجرة، وهو المقدار الذي تغير لونه بسبب تحركه بعيدًا عن الأرض، فكلما زاد انزياح الجسم نحو الأحمر كان أقدم.

عندما يتعلق الأمر بتقدير عمر مجرة ​​مايسي، اعتمد فينكلشتاين وفريقه أولًا الانزياح الأحمر على القياس الضوئي، وهو سطوع الضوء  في الصور باستخدام عدد صغير من مرشحات التردد العريض.