التخطي إلى المحتوى

طقس العرب – تُشير آخر الخرائط الجوية عبر نماذج مُحاكاة حاسوبية توقعات بأن تشهد أجزاء عديدة من غرب المملكة السعودية قادم الأيام أحوال جوية غير مُستقرة، بما فيها منطقة مكة المكرمة حيث تشهد العديد من المحافظات منها هطول لأمطار مُتفاوتة الغزارة و حدوث الصواعق و تساقط البَرديات بالإضافة إلى نشاط للرياح الهابطة، و من المُنتظر أن تستمر هذه الاضطرابات الجوية بشكل يومي و حتى الثلاثاء القادم على أقل تقدير. 

 

و يُتوقع بمشيئة الله أن يتركز نشاط السُحب الركامية على المُرتفعات الشرقية لمكة المكرمة و مدينة الطائف و يصحبها هطول أمطار مُتوسطة إلى غزيرة تترافق بحدوث العواصف الرعدية مع فرص لجريان الأودية و الشعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه في الطرقات. كما يُحتمل أن تمتد السحب الركامية غرباً في بعض الأيام لتطال المشاعر المقدسة ببعض الهطول المُتفرقة اجمالاً و لا يُستبعد أن تطال تأثيراتها الشريط الساحلي على شكل نشاط للرياح الهابطة من السُحب الركامية و تؤدي لارتفاع نسب الغُبار في الأجواء. 

 

و يأتي هذا الإشتداد في نشاط السحب الركامية، نتيجة نشاط الشرقيات و هي رياح رطبة للغاية في طبقات الجو العالية و المتوسطة، بالتزامن مع تدفق رطوبي في طبقات الجو المنخفضة من مناطق إستوائية و هي مرافقة لتقدم الحزام الموسمي من الجنوب.

 

و الله أعلم.