التخطي إلى المحتوى

برس بي – لبنان شاهد “كوكب المحيط”.. اكتشاف كوكب تغطيه طبقة من الماء خارج المجموعة الشمسية والان مشاهدة التفاصيل.

اكتشف مجموعة من العلماء كوكبا بعيدا عن الأرض، تغطيه طبقة سميكة من المياه، أطلقوا عليه اسم “كوكب المحيط”.

ويبعد “كوكب المحيط”، المغطى بالكامل بطبقة سميكة من الماء، 100 سنة ضوئية من الأرض، ويشبه بعض أقمار كوكبي المشتري وزحل.

وأوضح العلماء أن الكوكب الجديد أكبر حجمًا وكتلًا من الأرض بقليل، فيما يرجح أن يكون قابلا للحياة، بفعل المسافة التي تفصله عن الشمس.

وقالت صحيفة “ديلي ميل” إن فريقا دوليا من الباحثين اكتشفوا ” TOI-1452 b”، وهو كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول أحد نجمين صغيرين في نظام ثنائي يقع في كوكبة دراكو.

وجرى هذا الاكتشاف العلمي بإشراف الباحث شارل كاديو، وهو أكاديمي في جامعة مونتريال الكندية، وعضو معهد بحوث الكواكب الواقعة خارج المجموعة الشمسية.

وأشارت إلى أن تلسكوب “TESS” الفضائي التابع لوكالة “ناسا”، ساعد في اكتشاف الكوكب الجديد خارج المجموعة الشمسية، لافتة إلى أن التلسكوب يتولى مهمة تتمثل في مراقبة واسعة للسماء.

وأظهرت إشارة من تلسكوب “TESS” انخفاضًا طفيفًا في السطوع كل 11 يومًا، ما يسمح لعلماء الفلك بالتنبؤ بوجود كوكب أكبر بحوالي 70 في المئة من الأرض.

وقال رينيه دويون، الأستاذ بجامعة مونتريال ومدير iREx ومرصد مونت ميغانتيك (OMM): “أنا فخور جدًا بهذا الاكتشاف؛ لأنه يظهر المستوى العالي لباحثينا وأدواتنا”.

واستغرق الباحثون 50 ساعة لأجل تقدير حجم الكوكب، فيما يرجح أن يكون أكبر من الأرض بواقع خمس مرات.

وتمكن الباحثون الفلك من إثبات أن “TOI-1452 b” يدور حول “TOI-“1452، موضحين أن النجمين يدوران حول بعضهما البعض، ويفصل بينهما مسافة صغيرة -97 وحدة فلكية، أو حوالي ضعفين ونصف المسافة بين الشمس وبلوتو- بحيث يراها تلسكوب TESS كنقطة ضوء واحدة.

ومن المحتمل أن يكون الكوكب الخارجي “TOI-1452 b” صخريًا مثل كوكبنا، لكن نصف قطره وكتلته وكثافته تشير إلى عالم مختلف تمامًا عن عالمنا، بحسب العلماء.

وأوضح العلماء أن الأرض في الأساس كوكب جاف جدًا. على الرغم من أنه يشار إليه أحيانًا باسم الكوكب الأزرق، نظرًا لأن حوالي 70 في المئة من سطحه مغطى بالمحيط، فإن الماء في الواقع لا يشكل سوى جزء ضئيل من كتلته، أقل من 1 في المئة.

وفي السنوات الأخيرة، حدد علماء الفلك نصف قطر وكتلة العديد من الكواكب الخارجية بحجم يتراوح بين حجم الأرض ونبتون (أكبر بحوالي 3.8 مرة من الأرض).

عربي21

 

التفاصيل من المصدر – اضغط هنا

مشاهدة كوكب المحيط اكتشاف كوكب تغطيه طبقة

كانت هذه تفاصيل “كوكب المحيط”.. اكتشاف كوكب تغطيه طبقة من الماء خارج المجموعة الشمسية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على Tayyar.org وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

Scan the code