التخطي إلى المحتوى

عون ينتقد «التدخل» بتسمية وزراء «الوطني الحر» في الحكومة العتيدة


الأربعاء – 1 شهر ربيع الثاني 1444 هـ – 26 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [
16038]

بيروت: «الشرق الأوسط»

انتقد الرئيس اللبناني ميشال عون التدخل في تسمية وزراء «التيار الوطني الحر» في الحكومة المزمع تشكيلها، داعياً إلى «تطبيق معايير واحدة في تشكيل الحكومة»، وذلك بعد زيارة قصيرة قام بها الرئيس المكلف نجيب ميقاتي إلى قصر بعبدا، التقى خلالها عون للتباحث في ملف التأليف.
وتعقد تشكيل الحكومة منذ شهر يونيو (حزيران) الماضي، بسبب الخلافات السياسية بين شريكي التأليف؛ وهما رئيس الحكومة المكلف ورئيس الجمهورية، ما صعّب مهمة إعلانها قبل انتهاء ولاية عون الرئاسية في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.
وقال الرئيس عون، في دردشة مع الإعلاميين المعتمدين لدى قصر بعبدا، إن «تطبيق معايير واحدة في تشكيل الحكومة، هو المدخل الصحيح لإنتاج حكومة فاعلة وقادرة على إدارة شؤون البلاد». ورأى أن «ما يجري حالياً في تشكيل الحكومة يناقض مبدأ وحدة المعايير، فالجهات المشاركة في الحكومة تسمي هي وزراءها، وعندما يأتي دور (التيار الوطني الحر) في عملية التسمية، يصار إلى التمسك بالتدخل واختيار الوزراء وليس الجهة السياسية المعنية.
وهذا أمر غير طبيعي ولا يمكن القبول به. فعندما يريد كل فريق أن يختار وزراءه، فعلى الآخرين أن يقبلوا باعتماد معيار واحد للجميع وعدم الاعتراض».
وعن صلاحيات الحكومة الحالية إذا حدث شغور رئاسي، أوضح رئيس الجمهورية أن «الحكومة ستكون منتقصة الصلاحيات، وبالتالي لا يمكن أن تمارس صلاحيات رئيس الجمهورية كاملة».
وقال: «حل الأمور بسيط جداً، وقد طلبنا من الرئيس ميقاتي اليوم (أمس) أن يساوي الجميع في عملية التشكيل وأن يعود مساء (أمس) إلى قصر بعبدا لإصدار المراسيم».



لبنان


لبنان أخبار

Scan the code