التخطي إلى المحتوى

ذكرت دائرة التّقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية، أنّ “تأثير الكتل الهوائيّة الحارّة والرّطبة المتمركزة فوق شبه الجزيرة العربيّة يستمرّ على لبنان والحوض الشّرقي للمتوسّط، إذ تبقى درجات الحرارة مرتفعة خاصّةً في المناطق الدّاخليّة (فوق معدّلاتها بحدود الـ6 درجات)، مع بقاء نسبة الرّطوبة مرتفعة، ممّا يزيد الشّعور بالحرّ في المناطق السّاحليّة، وارتفاع درجات الحرارة الدُّنيا (ممّا يجعل الحرارة المحسوسة بحدود الـ40 درجة خلال اللّيل)؛ ويُتوقّع تساقط الرّذاذ بشكل متفرّق أحيانًا. تخفّ وتيرة الكتل خلال عطلة نهاية الأسبوع، إذ تنخفض درجات الحرارة على الجبال بشكل ملحوظ، أمّا على السّاحل فترجع لمعدّلاتها، في حين تبقى فوق معدّلاتها في الداخل بحدود الـ5 درجات على الأقل”.

وحذّرت في نشرتها الصّباحيّة، من “خطر اندلاع الحرائق في المناطق الحرجيّة، وننصح بالإكثار من شرب المياه وعدم التّعرّض لأشعّة الشّمس في ساعات الذّروة”، مشيرةً إلى أنّ “معدّل درجات الحرارة لشهر آب يتراوح بين 25 و33 درجة مئويّة في بيروت، وبين 18 و35 درجة مئويّة في زحلة”.

وأوضحت دائرة التّقديرات، أنّ “الطّقس المتوقّع في لبنان اليوم الخميس غائم إلى غائم جزئيًّا، مع انخفاض طفيف بدرجات الحرارة في المناطق الجبليّة والسّاحليّة، وتراجُع بسيط بنسبة الرّطوبة، بينما تبقى درجات الحرارة مرتفعة في المناطق الدّاخليّة. يتكوّن الضّباب الكثيف أحيانًا على المرتفعات المتوسّطة، ويُتوقّع تساقط الرّذاذ بشكل متفرّق خاصّةً في المناطق الجنوبيّة والشّماليّة خلال الفترة الصّباحيّة واللّيل”.

ولفتت إلى أنّ “الطّقس المتوقّع غدًا الجمعة غائم إلى غائم جزئيًّا، من دون تعديل يُذكر بدرجات الحرارة في الدّاخل، بحيث تبقى فوق معدّلاتها بحدود الـ6 درجات، ومن دون تعديل يُذكر على السّاحل، بينما تنخفض في المناطق الجبليّة؛ مع استمرار تكوّن الضّباب على المرتفعات”.

وبيّنت أنّ “الطقس المتوقّع يوم السّبت غائم جزئيًّا، من دون تعديل يُذكر بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، فيما يستمرّ تأثير موجة الحرّ على الدّاخل (فوق معدّلاتها بحدود الـ6 درجات)، ويُتوقّع تساقط الرّذاذ بشكل متفرّق في المناطق الشّماليّة خلال اللّيل”.

كما أفادت الدّائرة بأنّ “الطّقس المتوقّع الأحد غائم جزئيًّا، مع ضباب على المرتفعات، وانخفاض بدرجات الحرارة ساحلًا لتلامس معدّلات شهر آب. أمّا في المناطق الجبليّة فتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، في حين يستمرّ تأثير الكتل الحارّة على الدّاخل، حيث تبقى فوق معدّلاتها بحدود الـ5 درجات”.

وأضافت أنّ “الرّياح السّطحيّة جنوبيّة غربيّة نهارًا وجنوبيّة إلى جنوبيّة شرقيّة ليلًا، سرعتها بين 10 و25 كم/ساعة، الانقشاع متوسّط على السّاحل ويسوء على المرتفعات بسبب الضّباب والرّطوبة المرتفعة، الرّطوبة النّسبيّة على السّاحل بين 70 و85%، حال البحر منخفض ارتفاع الموج؛ وحرارة سطح المياه 30 درجة مئويّة”.