التخطي إلى المحتوى

أناقبل 2300 عام كتب الشاعر الصيني القديم Qu Yuan قصيدة “Tianwen” أو “الأسئلة السماوية”. الآن فقط بدأت مركبة الفضاء الصينية Tianwen في رحلات جوية مصممة للتوصل إلى بعض الإجابات السماوية. ووفقًا لتقارير موقع ProfoundSpace.org ، أصبحت تلك البعثات طموحة بشكل متزايد.

في عام 2020 ، تم إطلاق المركبة الفضائية Tianwen 1 إلى المريخ ، حاملة المركبة الجوالة Zhurong ، والتي هبطت بنجاح على سطح الكوكب الأحمر في مايو 2021. بالفعل ، أعلنت الصين عن خطط لإطلاق Tianwen 2 في مهمة عودة نموذجية إلى ما يقرب من- كويكب الأرض Kamo’oalewa في عام 2025 ، وبعد ذلك مع Tianwen 3 ، حلقت بعينة من مهمة العودة إلى المريخ في عام 2028.

ولكن في هذا الأسبوع فقط ، في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في باريس ، ذهبت الصين إلى أبعد من ذلك ، حيث كشفت عن خطط لمهمة طموحة لكوكب مزدوج لـ Tianwen 4 في وقت مبكر من عام 2030. وستشمل المهمة مركبتين فضائيتين ، أكبرهما سيكون هدفًا كوكب المشتري وسيدخل المدار حول جوفيان قمر كاليستو. ثم تطير مركبة فضائية ثانية أصغر على أورانوس.

قامت تسع مركبات فضائية تابعة لوكالة ناسا إما بالطيران بالقرب من كوكب المشتري أو تدور حوله ، على الرغم من أن أيًا منها لم يدور حول أي من أقماره. استطاعت مركبة فضائية واحدة فقط ، وهي فوييجر 2 التابعة لناسا ، استكشاف أورانوس ، وهي تحلق بالقرب من الكوكب في عام 1986. ويمكن للمركبتين الصينيتين أيضًا أن تحلق حول كويكب في طريقهما إلى النظام الشمسي الخارجي ، على الرغم من أن هذا الاحتمال لم يتم تحديده بعد.

قال وانغ تشيونغ من إدارة الفضاء الوطنية الصينية لـ ProfoundSpace.org: “لا تزال الأهداف العلمية قيد الدراسة”. جاءت بكين إلى لعبة الفضاء في وقت متأخر – خاصة بالمقارنة مع الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي القديم. لكنها بالتأكيد تعوض عن ذلك الوقت الضائع الآن.

ظهرت هذه القصة في الأصل في TIME Space ، رسالتنا الإخبارية الأسبوعية التي تغطي كل الأشياء. يمكنك التسجيل هنا.

المزيد من القصص التي يجب قراءتها من TIME


اكتب ل جيفري كلوغر في [email protected]

Scan the code