التخطي إلى المحتوى

السعودية.. قرار جديد بشأن حاملي “الجنسية التركية”

صحيفة المرصد: كشفت منال الشهري “أخصائية بالأمن السيبراني” خلال حلولها ضيفة بقناة”الرسالة” ، عن تفاصيل عملية احتيال منظمة من خلال شركة استقدام العمالة المنزلية .

أخبار 24 | صلاحيتها تصل لسنة.. هذه مزايا التأشيرة الشخصية لدعوة الأصدقاء لأداء العمرة

وقالت منال ،إن أقرب عملية سمعنا فيها بمجال الأمن السيبراني ، هو احتيال أحد شركات الاستقدام للعمالة المنزلية ، على المواطنين ، حيث يتحدث مع العميل شخص يأخذ اسم أحد القبائل المعروفة في السعودية .

بالفيديو.. الأرصاد تكشف عن هطول أمطار خلال هذا الأسبوع وانخفاض في درجات الحرارة إلى الصفر

وتابعت، وهذا الشخص المحتال في حديثه يٌلامس ما يبغى العميل ، ويكون ذكي مثل أن يقول العمالة أندونيسية أوفلبينية و بـ 750 في الشهر ، ويغري العميل ليطلب لينك التسجيل بسرعة .

وأضافت، ثم يفتح العميل اللينك على نفاذ ولكن هذا لا يكون نفاذ بل يكون شيء مٌحاكي تماما للنفاذ ، ولكن الغلط أنهم طلبوا الباسوورد واليوزر نيم الخاص بالنفاذ ، وطلبوا أيضا رقم الجوال والأسم والعنوان ، وأيضا كود التفعيل ، والعميل قام بكتابته وهذا خطأ ، حيث أنهم في الرسالة طلبوا رقمين وبهما منعوا وصول أي رسائل خاصة بحسابه البنكي على الهاتف والآخر استخدموه للسيطرة على الحساب .

وأردفت ، على الجميع أن لا يرسل رقم كود التفعيل فورا بل يقرأ الرقم ولماذا يحتاجه ، لأن عملية الاحتيال دائما تٌرسل باللغة الإنجليزية ، وأتمنى أن يكون الإرسال للمواطنين من أي جهة رسمية باللغتين العربية والإنجليزية ، حتى يحمي العديد من المواطنين من التعرض للاحتيال دون معرفتهم .

وأنهت حديثها قائلة، لا تشاركون كود التفعيل مع أي أحد مهما كان ، لأن بهذا الكود البنك يسألك هل أنتي فلانة فتكون الإجابة نعم أنا طبقا لكود التفعيل ، وبهذا الكود يفتح المحتال لينك تواصل مع البنك ويفصل هاتفك عن حسابك ويٌجري عمليات حسابيه من هاتفه .

Scan the code